خطوات لتجنب التسوق العاطفي

شارك المقال

تجنب التسوق العاطفي يمكن أن يساعدك في الحفاظ على ميزانيتك وتجنب الإنفاق الزائد على الأشياء التي ليست بالحاجة الضرورية، إذًا ما هو التسوق العاطفي؟

والتسوق العاطفي، مصطلح يشير للأشخاص، الذين يتجهون للتخلص من الطاقة السلبية عن طريق إقدامهم على التخلص من أكبر قدر من أموالهم، حتى في شراء الأشياء التي قد لا تنفعهم.

هذه بعض الخطوات التي يمكنكِ اتباعها لتجنب التسوق العاطفي:

١_إعداد ميزانية:

قبل الذهاب للتسوق، حددي ميزانية محددة للشراء والتزمي بها، قد يكون لديك قسم مخصص في ميزانيتك للأشياء الضرورية وآخر للأشياء الاختيارية.


٢_قائمة التسوق:
قبل الذهاب للتسوق، قومي بإعداد قائمة بالأشياء التي تحتاجي إليها بناءً على الأولويات، حافظي على التركيز على هذه القائمة وتجنبي الانحراف عنها.



٣_تحديد الهدف:
قبل الشراء اسألي نفسك ما إذا كان هذا المنتج ضروريًا حقًا أم أنكِ تشتهيه فقط، تذكري أن الاشتهاء قد يؤدي إلى إنفاق غير مدروس.


٤_تفحص الأسعار والعروض:
قارني الأسعار في متاجر مختلفة وابحثي عن العروض والتخفيضات قبل الشراء قد تجدي صفقات جيدة تساعدك في توفير المال.

 

٥_تجنب الضغوط:

تجنبي الضغوط الاجتماعية، أو الإعلانات المثيرة للرغبة في الشراء، تذكري أن قرار الشراء يجب أن يأتي من داخلك بناءً على احتياجاتك الفعلية.

٦_ امنحي وقتًا للتفكير:
عندما تجدي شيء تريدي شراءه، امنحي نفسك بعض الوقت للتفكير قبل اتخاذ القرار النهائي، هل ستحتاجينه حقًا؟ هل هو جزء من قائمتك؟

٧_تجنب التسوق عند الشعور بالملل أو الاكتئاب:
قد يجعل الشعور بالملل أو الاكتئاب الشخص يلجأ إلى التسوق كوسيلة لرفع المعنويات، حاولي تحديد الأنشطة البديلة التي يمكن أن تساعدك على التعامل مع هذه المشاعر بدلًا من التسوق.

٨_التفكير في العواقب المالية

قبل الشراء، تذكري العواقب المالية للإنفاق العاطفي، هل سيؤثر على ميزانيتك وقدرتك على تحقيق أهدافك المالية؟

٩_ تجتب التسوق أثناء الجوع

تجنبي الذهاب للسوق في حال شعرتي بالجوع، فهذا تؤثر على قراراتك الشرائية  ، إن الجوع يعزز الشراء بشكل عام خصوصًا في متاجر البقالة الكبرى والهايبر ماركت، فعندما يشتهي المرء الطعام بسبب الجوع، يميل إلى فقدان ضبطه للنفس، لا سيما إذا كان محاطًا بالسلع اللذيذة


١٠_اطلبي المساعدة:
إذا واجهتي صعوبة في السيطرة على التسوق العاطفي ابحثي عن دعم من الأصدقاء أو العائلة، يمكن أن يقدموا  لكِ نصيحة مفيدة وفعّالة.

وأخيرًا عزيزتي التحكم وضبط النفس وتحديد المطلوب أثناء التسوق، مهارة تتطلب عزيمة وجدية، وعدم التشتت أو الاستجابة للمغريات.

مقالات اخرى