نصائح مهمة لكِ كطالبة لبدء عام دراسي جديد ..

شارك المقال

أمة الرحمن العجل- نسوان فويس

بدأ العام الدراسي من أيام وبدأت معه قصة طموح وأحلام كثيرة تسعى لها معظم الطالبات من ضمن هذه الأحلام الحصول على معدل عالي ليكون الخطوة الأولى نحو مستقبل مشرق لهن.

وبالطبع كحالها من الأحلام تحتاج إلى أهداف وخطط وعمل جاد وطاقة متجددة لتحقيقها فالأحلام الجميلة التي نسعى لها جميعًا ليست مجرد أفكار ورغبة وأهداف مكتوبة على ورقة فقط سرعان ما تتلاشى مع زحمة المهام الدراسية والدخول في روتين الجو الدراسي وصعوبات الحياة.

 لذا فالطالبات بشكل عام وطالبات الثانوية العامة بوجه الخصوص بحاجة لدعم نفسي ونصائح تساعدهن على بدء العام الدراسي بنشاط وعزيمة وطاقة متجددة ومستمرة حتى نهاية العام.

إليكِ هذه النصائح التي ستساعدكِ على بداية دراسية جادة وموفقة:

1- التفكير الإيجابي 

كوني متفائلة استمتعي بكل دقيقة تقضيها وأنتِ على مقاعد الدراسة؛ كوني متفائلة لأنّكِ ستمضي عام دراسي مليء بالفائدة والمتعة ولا تجعلي التوتر يُكدّر عليكِ أجمل أيام حياتك.

ابتعدي عن الشعور السلبي بعودة الإرهاق وتعب الدراسة، وتفاءلي بالعودة لجماعة الأصحاب والتعرف على مجموعة جديدة من المدرسين والأصدقاء، والتحمس للحصول على معلومات جديدة ستحصدينها.

2-تنظيم الوقت

مع بدء العام الدراسي يجب أن تبتعدي عن السهر واحرصي على الذهاب للنوم مبكرًا؛ النوم المبكر يمنح الجسم الطاقة والنشاط ويساعد على عملية الحفظ والتذكر اللازمان للدراسة، حيث أثبتت الدراسات أهمية النوم والاستيقاظ مبكرًا لأنه يمنح الجسم الطاقة والنشاط وتنشيط الذاكرة وعملية الحفظ خلال فترة الدراسة.

نظمي أولوياتك، لا تقومي بأكثر من عمل في وقت واحد، خصّصي وقت للدراسة، ووقت للراحة، ووقت لمشاهدة التلفاز، ووقت للنزهة مع الأهل أو الأصدقاء، واحرصي على تنظيم مواعيد النوم لتستطيعي بذلك أن تحصلي على تركيز كبير وتجديد لطاقتك.

3-عدم التكاسل خلال العام الدراسي الجديد

من المهم الحرص على الاستمرار ببذل المجهود وعدم التكاسل في منتصف الفترة الدراسية، حتى لا يضيع المجهود الذي بذل وتحققي النجاح المطلوب؛ احرصي على أداء مهامكِ الدراسية المطلوبة ولا تؤجلي عمل اليوم للغد حيث إن من عوامل النجاح الاستمرار في بذل الجهد حتى يتحقق النجاح المطلوب.

4-تجنب الأخطاء والسلبيات التي مرت عليكِ بالعام الدراسي الماضي والتعلم منها

تجنبي أخطاء العام الماضي واسترجعي أخطاءه واحرصي على عدم الوقوع بها والمحاولة في تقديم حلول لمعالجتها للوصول لنتيجة أفضل، وتذكري كل الأخطاء التي تعثرت بها العام الماضي، وحاول أن تتفاديها ومعالجتها واحرصي على عدم الوقوع بها مرة أخرى للوصول إلى أفضل الأهداف والنتائج، ولا تفضلي مادة على مادة أخرى وهذه من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الطلبة حيث يميلون إلى مادة عن الأخرى بحجة أنها أسهل في الدراسة أو أنها المادة المفضلة إليكِ، وازني بين كل المواد ولا تؤجلي أخرى حتي لا تتعرضي للضغط في نهاية العام.

5-اكتساب مهارات جديدة

اكتسبي مهارات جديدة أو هواية لتجعلي دراستكِ ليست فقط مقتصرة في الحصول على درجات عالية في نهاية الفصل الدراسي وإنما متعة ومساحة إيجابية لكِ لتكتشفي وتطوري من ذاتك؛ اندمجي في الأنشطة الرياضة والاجتماعية، لاكتساب مهارات وخبرات حياتية جديدة ومع بداية العام الدراسي الجديد سوف تقومي بتحصيل مجموعة من المعلومات الدراسية المهمة، لكن ليس هذه فقط مميزات الدراسة، بل ستتعلمين أيضًا الكثير من المهارات واكتساب هذه المهارات ستطور من شخصيتك وعلاقتك بالناس، حيث أن تعلم مهارات التواصل الاجتماعي مع أصدقائك الجدد، وتكوين صداقات جديدة مع طالبات أخريات والاحتكاك بهن سوف يفتح لكِ آفاق جديدة.

6 – ترتيب وعمل جدول للدراسة اليومية

احرصي على عمل جدول للمذاكرة من أول يوم بالدراسة؛ لكي لا تتراكم الدروس وتشعرين بالملل والإحباط في نهاية العام، لذا حضّري دروسك، حتى تكوني متميزة عند معلّميك ومعلماتكِ وعند أصدقائكِ، حضّري درسكِ مسبقًا، وقومْي بقراءة دروسك قراءة أولية، وضعي إشارات على الأشياء التي وجدتي صعوبة في فهمها، سيساعدكِ ذلك على التميّز وعلى الدراسة وقومي بعمل تخطيط يومي للدراسة من خلال جدول أو خطة تسيري عليها حتى لا تتراكم عليك دراسة المواد وتشعري بالإحباط في نهاية العام الدراسي؛ ومن أفضل الخطط أيضًا أن تقومي بعمل هذه الخطة مع أحد أصدقائكِ وتقومان بإتباع الخطة معًا وأن يقمن بتشجيعك وإعطائك طاقة إيجابية وأنتِ أيضًا ستقومين بذلك خصوصًا في ظل انتشار برامج كثيرة للدراسة عن بعد.

7- تناول الطعام الصحي

 من المهم الحصول على طاقة لتتمكني من المذاكرة، ابتعدي عن المأكولات الضارة بجسدكِ، والتزمي بمأكولات طبيعية، وعصائر طبيعية، سيساعدكِ ذلك على يوم دراسي نشيط.

ومن أهم النصائح أيضًا هي تناول الطعام الصحي من الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية والحبوب حيث تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات المهمة التي تساعدك على التركيز واستذكار دروسكِ بشكل جيد وستحافظ على طاقتكِ وجسمك وتقوم بتعويضه بالعناصر التي يفقدها خلال اليوم الدراسي؛ ومن أهم العناصر الغذائية هي الأوميجا 3 المتواجدة في الأسماك أو بعض المكملات الغذائية الطبية حيث تساعد الأوميجا 3 على زيادة التركيز والانتباه والذكاء وتنشط الدورة الدموية والمخ.

8- ممارسة الرياضة

عليكِ أن تقومي بممارسة الرياضة اليومية، لأن ممارسة الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتنشيط الجسم وتنشيط وتقوية الذاكرة أيضًا. وتقوم الرياضة بتحسين الحالة النفسية ويترتب على ذلك سهولة استقبال المعلومات والاستذكار بشكل جيد.

9- كافئي نفسك بعد الانتهاء من مهامك الدراسية وخذي استراحة 

من المهم دفع ذاتكِ نحو الاستمرار والتقدم، فاحرصي إن قمتي بواجباتك ومهامك الدراسية بمكافئة نفسكِ بما تحبي، ألعاب أو قراءة أو الاستماع إلى مقطوعة موسيقية تحبيها أو شراء بعض الحلويات والشوكولاتة المفضلة لديك؛ حيث يلعب التحفيز دورًا مُهمًا في الدفع لتحقيق النجاح سواء كانت في الحياة اليومية والدراسية والمهنية، ويكون التحفيز عن طريق مكافأة الفرد لنفسه، وتعتبر هذه الخطوة هي الأهم حيث تعطيكِ دفعة لتحقيق الأهداف المستقبلية وإنجاز المهام الأخرى.

10- الاعتماد الذاتي

عليكِ التخلص من فكرة الاعتماد على الغير، والتعوّد على مساعدة نفسكِ بنفسكِ؛ حتى تتمكنين من الاعتماد على نفسك في المستقبل، وأخذ الثقة بالنفس.

مقالات اخرى