مهارات وأنشطة مهمة قبل دخولكِ للجامعة

شارك المقال

 نسوان فويس – أمةالرحمن العجل
تعد المرحلة الجامعة مرحلة مختلفة كليًا عن المراحل التعليمية والعمرية التي تسبقها، فعند الانتقال من المرحلة المدرسية إلى المرحلة الجامعية يتغير الروتين والتفكير اليومي للطالبة وتصبح الطالبة أمام تحدي كبير في إثبات نفسها وتحقيق حلمها والدراسة بجودة عالية بذات الوقت، في هذا المقال سنتعرف معًا على أهم المهام والمهارات التي ستساعدكِ في مرحلتكِ الجامعية كطالبة وكيف تتجنبي الصعوبات التي قد تواجهها إي طالبة خلال هذه المرحلة التي ستمثل نقطة تحول في حياتك.

1- تعلم ال Hard Skills وال Soft Skills لأن سوق العمل أصبح سوق مهارات وليس سوق شهادات. 

2- تعلم وممارسة اللغة الإنجليزية وابدئي بدراسة كورسات فعلية أو افتراضية Online، أو متابعة تطبيقات تعلم اللغة الانجليزية. 

3- إقرأي وخصصي وقت للقراءة عن طريق قراءة كتب أو الاستماع لكتب صوتية أو حتى الاستماع لملخص كتب سمعية متوفرة على الإنترنت. 

4- تعرفي على مهارة جديدة أو مجال يجلب المال والتركيز فيه لمدة شهرين إلى ٤ أشهر وبعدها ستبدأي بشكل احترافي مثل: (البرمجة، التجارة الإلكترونية، التسويق الإلكتروني، كتابة المحتوى، تطوير وتصميم مواقع ويب، الجرافيك ديزاين، الترجمة، البودكاست، الفويس اوفر، مجال HR، ..الخ)

5- رتبي وقتك ورتبي أولوياتك وخصصي وقت للاستماع إلى برامج وحلقات مفيدة لبودكاست معين في وقت الفراغ وتأكدي أنكِ ستكسبي متعة وفائدة كبيرة.

6- ضيفي حساب خاص بكِ على منصة LinkedIn وضيفي له ال CV الخاص بكِ ووسعي دائرة محيطكِ به، وتأكدي من مشاركة الكورسات والأنشطة التي قمتي بها عليه.

7- تعلمي هواية أو لعبة جديدة 

لتكون وسيلة استمتاع وترفيه وتطوير ذهنكِ وتنشيطه بعيدًا عن مواقع التواصل الاجتماعي من فترة لفترة.

8- إشتركي وساهمي في أي عمل تطوعي أو دورة تدريبية روحية لتحسين وترميم قلبكِ وروحكِ وصقل شخصيتك وتضيفي لتجاربكِ الشخصية. 

9- مارسي الرياضة والتأمل وخصصي من ساعة إلى ساعتين يوميًا لتقضيها مع نفسك، للتأمل أو ممارسة الرياضة والمشي لما لها دور كبير في تحسين ذهنكِ وتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على صحتكِ وتفريغ الطاقة السلبية والتقليل من التوتر والضغوطات.

10- اهتمي بصحتك النفسية وضعيها في أولى أولوياتكِ وأعملي على رفع مستوى الوعي وتطوير مهارات الذكاء العاطفي لديكِ لتحسين علاقاتكِ والتخلص من العلاقات السلبية في حياتك. 

وتأكدي أن استثماركِ لنفسكِ ووقتكِ هو أفضل استثمار لأجل الوصول إلى أهدافكِ ولترسمي المستقبل الذي تحلمي به.

مقالات اخرى