كيف تحصلين على رسالة دافع قوية تضمن لك قبولكِ بمنحتكِ الدراسية التي تحلمين بها؟

شارك المقال

نسوان فويس  – أمة الرحمن العجل 


تعتبر رسالة الدافع الفاصل والمعيار الذي يُميز المتقدمة الأفضل بين كثير من المتقدمين؛ ولأن أكثر الطلبة متشابهين بمعدلاتهم، وبأكثر الملفات الشخصية التابعة لهم فمن الصعب تحديد من يستحق المنحة ولذلك تم طلب رسالة الدافع التي تعكس شخصية الطالبة أو الطالب، ومن خلالها يصبح من السهل تحديد ما يُميز الطالبة الطموحة التي تستحق المنحة عن غيرها والتي ستحتوي لا شك على جميع تفاصيلها الشخصية من معلومات عنها وأهدافها، طموحها، أحلامها ورغبتها المتمثلة بأعمالها السابقة في مشوارها التعليمي.

والجدير بالذكر أن الحصول على منحة ليس بالأمر المستحيل أو المكلف كما تعتقد كثير من الطالبات اليوم، فقد بدأت الكثير من الجامعات بتفعيل خدمة الحصول على قبول جامعي إلكترونيًا عن طريق موقع الجامعة أو بالطرق التقليدية عبر إرسال الأوراق إلى عنوان الجامعة، أو التقديم عبر شخص آخر يتواجد في نفس البلد التي تتواجد فيه الجامعة التي يرغب الطالب الدراسة فيها.

ولا بد من الإشارة بداية إلى أن إمكانية الحصول على القبول الجامعي تختلف من بلد لآخر بل ومن جامعة لأخرى ضمن ذات البلد أو المدينة فدائمًا ما تواجه الطالبة صعوبة في الحصول على القبول من الجامعات الشهيرة وذات التصنيف العالي في البلد ولكن الأمر المُشترك هو بأن جميع الجامعات تطلب رسالة دافع وقد يختلف المسمى والمحتوى المتواجد بهذه الرسالة من جامعة لجامعة وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن كيفية كتابة رسالة الدافع لأجل الحصول على المنحة التي تحلمين بها كطالبة.

ومن أهم الخطوات لكتابة رسالة الدافع بطريقة ناجحة وفعالة والتي ستجعل منكِ تحصلين على المنحة التي تحلمين بها وبجدارة والتي ستتمحور حول الآتي:

1– احرصي على عكس مظهر رسالة لائق وجذاب كخطوة أولى.

وتتمثل هذه الخطوة بالاهتمام بمظهر الرسالة في الاهتمام بتنسيقها، وأن لا تتجاوز 500 كلمة، وأن تكون مكتوبة بلغة الدراسة التابعة للمنحة المتقدمة لها الطالبة وكثير ما تكون باللغة الإنجليزية، وأن تكون مقسمة لفقرات، فيها التاريخ والعنوان.

2- عرفي بوضوح بنفسكِ وبتخصصكِ الدراسي.

ابدئي بالتعريف عن نفسك، تاريخ الولادة، رحلة دراستك،  ما التخصص الذي ترغبين في دراسته بالمنحة، إذا كان لكِ أنشطة مجتمعية وأعمال يجب أن يتم ذكرها لأن هذا سيزيد من فرص قبولكِ وجميع هذه التفاصيل والخطوات هي ذاتها الخطوات والتفاصيل التي يتم ذكرها عادةً في أي سيرة ذاتية ولكنكِ هنا ستكتبينها بطريقتكِ الخاصة بك وبأسلوب جذاب ومنفرد.

3- أكتبي وتحدثي بشغف ووضوح عن دوافعكِ.

وذلك عن طريق ذكر أسباب تقديمك لهذه المنحة ولهذا التخصص، بعبارة أخرى لماذا اخترت هذا التخصص عن غيره؟ لماذا هذه المنحة؟ ولماذا هذه الجامعة؟ وهذه المدينة؟ أو الدولة؟ لماذا برأيك سيتم اختيارك؟ ما هو الشيء المميز بكِ دون غيركِ؟ ما الذي ستقدمينه للجامعة أو مجتمعكِ أو لنفسكِ خلال دراستك بالمنحة هذه؟ وما هي خطواتكِ بعد التخرج؟ برأيكِ ما هي الاستفادة والقيمة العلمية والإنسانية التي برأيكِ ستحصلين عليها؟

4- – قدمي إثباتاتكِ.

ستتناولين بعد ذلك طرق نجاحكِ بهذه المنحة، وماهي الاثباتات التي ستقدمينها كضمان لنجاحكِ بالدراسة بهذه المنحة وكيف ستتميزين بناءً على تاريخكِ وخبرتكِ ومعرفتك.

5- -ما هي أهدافكِ المستقبلية؟

هذه الخطوة ستتمحور حول أهدافكِ المستقبلية التي ستسعين لتحقيقها إن كان بالبلد الأم أو بلد الدراسة.

6- اكتبي رسالة شكر في سطر أو سطرين. 

ستُنهي خطابكِ برسالة شكر لمن قرأ خطابكِ الدافع مع كتابة الاسم والتوقيع باللون الأزرق (في حال كان مطلوب ذلك) علمًا أنه قد تحتاجين هذه رسالة الدافع لاستخدامها كمرجع لتقديم بأي منحة دراسية أخرى مع التعديل.

هناك بعض الملاحظات المهمة التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار ومنها الآتي:

1- احرصي أن لا تأخذي نموذج رسالة دافع جاهزة من الإنترنت أو أي مصدر آخر أو نموذج لأخ أو أخت أو صديقة لكِ، لأن المنح على علم واسع ودقيق بجميع النماذج المتوفرة على الإنترنت.

2- اقرئي نماذج عدة من الإنترنيت واستشيري أشخاص مهتمين بهذا المجال وخذي منهم جميعًا فكرة وملاحظات تُساعدك في بناء الرسالة الخاصة بك كشكل على أثرها تكتبي خطواتك مع الاحتفاظ بما يميزكِ من محتوى (معلومات، تفاصيل، أهداف، وغيره كما تم ذكره سابقًا).

3- في بعض الأحيان بعض الجامعات تطلب تعبئة نموذج لاستمارة تحل محل رسالة الدافع ولا يوجد داعي حينها لكتابة رسالة الدافع وتتكون هذه الاستمارة من مجموعة من الأسئلة التي تغطي جميع أو معظم النقاط المهمة التي تم ذكرها سابقًا.

4- تطلب أيضًا بعض الجامعات والمنح Personal Statement (مقال شخصي) وهو مشابه من حيث المحتوى لرسالة الدافع حيث يجب تجنب استخدام رسائل الدافع الجاهزة وإنما يمكن الاستفادة من بعض الأفكار الواردة بها ومن ثم صياغتها بأسلوبك الخاص ويركز مقالكِ  الشخصي على التميز والوسطية التي تعتبر سيد الموقف، فبقدر تميزكِ بالمعلومات وبالأسلوب تزداد فرصكِ بالقبول أكثر.

5- لا تنسي أن طموحكِ بالمنحة الدراسية هو من أساسيات نجاح رسالة الدافع والذي سيدفعكِ إلى إظهار أفضل ما عندكِ من دافعية وحماس تجاه الحصول على هذه الفرصة.

6- تجنبي الأخطاء الاملائية وأن تكون مرتبة وواضحة.

وتأكدي أن في نهاية كل مرحلة سعي هناك نتيجة عظيمة تنتظركِ، لذلك اسعي بشغف حتى تصلي لحلمكِ لأنكِ تستحقي وحتمًا ستصلي وتذكري دائمًا أن تكوني منفردة بأفكاركِ وحياتكِ ورسالة دافعكِ أيضًا.

مقالات اخرى