تجارب نسائية في الحج

شارك المقال

مروى العريقي – نسوان فويس

(و أذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامرٍ يأتين من كل فج عميق) .. إن لفظ رجالاً هنا تعني مشاةً على أقدامهم ، فأبهج لحظات المرء هي لحظات استعداده للسفر قاصداً بيت الله ، إذ يشتاق القلب إلى أداء المشاعر المقدسة بدءاً بمكة مروراً بمنى و عرفة ثم مزدلفة ، بينما تغتسل الروح و تصفوا أثناء الطواف على الكعبة المشرفة و انتهاء الأشواط السبعة سعياً بين الصفا و المروة ، إنه الحج إذاً الفريضة الخامسة من فرائض الإسلام ..

” في كل مرة أرى فيها الكعبة أزداد شوقاً لها و محبة في الله الذي اصطفاني من المسلمين و سهل وصولي لبيته الحرام ، أن يرزقكِ الله الصلاة في حجر إسماعيل نعمة ما بعدها نعمة .. ” هكذا وصفت بسيمة خالد شعور الراحة التي سكنتها حال اتمامها شعائر الحج العام الماضي و تضيف : هناك لا مجال لتذكر أمور الدنيا فروحك تفيض إحساناً و يضيق فكرك باحتياجات الحياة ” ..

تعمل بسيمة خالد لصالح إحدى شركات النقل الدولي في مدينة تعز ، الأمر الذي سهل زياراتها المتعددة إلى مكة في موسمي العمرة و الحج ، يتمثل عملها بتسجيل عدد أكبر من النساء من ليس لديهن محرم و مرافقتهن للإشراف عليهن طوال فترة الرحلة ..

عن مشقة الطريق تقول بسيمة : لأننا لا نسافر وحدنا ، فالوفد يضم فيه المسنين و النساء و الأطفال فتطول الطريق خاصة إذا توقفنا في محطات كثيرة ، لكن بمجرد الوصول ننسى مشقة الطريق ، حتى في العودة يسهل الله على عباده الحجيج ففرحة عودتهم كيوم ولدتهم أمهاتهم هي فرحة تستحق كل هذا التعب .. 

استعدادات الرحلة

و عن احتياجات هذه الرحلة تحدثنا أحلام الشميري و هي عاملة في إحدى شركات السياحة الدينية بالعاصمة صنعاء عن خلاصة تجاربها في رحلاتها الخمس للحج تقول : يُفضل أخذ ملابس للنوم و الإقامة في الفندق و الحرص على أن يكون معك الكثير من الملابس تكفيك فترة الإقامة دون الحاجة إلى الغسيل في الكثير من الأحيان ، فالوقت ضيق و من الجميل قضاءه في الحرم ، و الأفضل ارتداء ملابس تحتية قصيرة   و قطنية لتجنب الاحتكاك الناتج عن المشي ..

الأغراض الشخصية

من الضروري أخذ جميع الاحتياطات لهذه الرحلة و اقتناء أغراض متفرقة مثل أكياس بلاستيكية لوضع الملابس المستعملة ، و أخذ إبرة و خيط احتياطياً إذا حدث قَطع في إحدى قِطَع الملابس ، و علبة من الفازلين خالي الرائحة و هي ضرورية لمنع الالتهابات و التسلخات ، كما تروي الشميري.

و تضيف في حديثها لنسوان فويس : ” بالطبع معجون أسنان و فرشاة و مسواك أيضاً ، بالإضافة إلى سجادة و ملابس الصلاة في البيت

( إسدال ) كذلك مصحف للقراءة ، منشفة للحمام علبة مناديل ورقية حجم عائلي ، و مهم أن يكون لديك حذاء مخصص للحمام و آخر مخصص لغرفتك وحذاء ثالث مريح للنزول.

المأكولات 

رحلة الحج سهله لمن يجيد ترتيب وقته و احضار كافة احتياجاته معه هكذا تقول بسيمة في حديثها لنسوان فويس : الخروج بالنسبة لنا نحن النساء صعب و خاصة إن لم يكن لديك محرم ، المكان مزدحم قد يذهب علينا الوقت في انتظار شراء بعض الأغراض ..

و عن الأطعمة تقول بسيمة : من الجيد احضار علبة تحتوي على بعض المخبوزات الجافة مثل الكعك أو البسكويت حتى تتناولينها كوجبة خفيفة و سريعة إذا ما شعرت بالجوع في أي وقت ، و كذلك علبة من التمر و أي أطعمة جافة أيضاً ..

أغراض للعناية الشخصية 

 أما عن الأغراض الشخصية تقول بسيمة : ستحتاجين علبة صغيرة بها مشط لتسريح الشعر و مقص أظافر و مقصر آخر لقص الشعر و أدوات نزع الشعر عندما يُتاح لك ذلك بعد الإحلال من الإحرام ، و من المهم أخذ فوط صحية و علبة خاصة بالأدوية إذا كنت تعانين من أي مرض مزمن أو بعض أدوية الصداع و المسكنات و قطرة للعين و لاصق للجروح و قطعة قطن و شاش و مطهر تحسباً لأي ظرف   .

و تضيف : في هذه الفترة بعد انتهاء أزمة كوفيد 19 من المهم أخذ عدد من الكمامات الطبية ، و علبة صغيرة من المعقم بالإضافة إلى أخذ قطعة من حجر الشب الخام (شب الفؤاد) الخالية من أي روائح مضافة لإزالة رائحة العرق ، أو مزيل رائحة العرق الخالي من أي روائح ، هناك مزيلات العرق خالية من الروائح تُباع في فترة الحج في المملكة. 

حقيبة اضافية

من المؤكد أن يكون لديك حقيبة صغيرة لن تستغني عنها طوال الرحلة تحمليها معك أينما ذهبت في الحرم ، تلك الحقيبة من المهم أن تحتوي على أغراضك الشخصية مثل جهاز الهاتف المتنقل الخاص بك والشاحن و محفظة النقود و الكروت و الأوراق الشخصية كجواز السفر و التذاكر و غيره ، لكن تنبه الشميري إلى ضرورة أن تحتوي هذه الحقيبة على نوتة و قلم عليك أن تدوني بها اسم الفندق و اسم الشركة التي تتبعين لها و رقم الرحلة الخاصة بك و بعض المعلومات عن المجموعة التي تتبعيها ، كذلك أرقام هواتف بعض أصدقائك في الغرفة أو في الرحلة ، في حال فقدتي مجموعتك لا قدر الله ..

 و من المهم احتواء الحقيبة على كتيب للأذكار و مصحف صغير و كتيب آخر لشرح مناسك الحج ، و علبة مياه صغيرة و عليك التنبه لأن تكون محكمة الإغلاق بعد كل استخدام وقطعة من الحلوى أو الشوكولاتة تتناولينها إذا شعرت بالهبوط ، و كيس بلاستيكي فارغ قد تحتاجين إليه أثناء جمع الجمرات أو وضع بعض الأغراض في يوم عرفة ، تقول الشميري ..

و تضيف : في حال فقدتي مجموعتك فلا تقلقي اتبعي التعليمات التي اخبروك بها ، أو عليك التوجه لأقرب رجل أمن ترينه أمامك و سيقوم بمساعدتك .. 

مقالات اخرى